متطلبات مادة جغرافية السكان

الهدف من تدريس المقرر :

أهداف المقرر :

·       تدريس المفاهيم السكانية وشرح خصائصها المكانية .

·       الطريق إلى الخلفيات الفلسفية لكل من المعايير الديموغرافية والجغرافية

·       استخلاص ما هو متناسق ومترابط بعناصرها المتداخلة سواء كان ذلك من منظور تاريخي أو أيكولوجي أو كمي .

 

 

  المصادر :

الكتاب المقرر :

الخريف , رشود محمد ( 2003 ) السكان : المفاهيم والاساليب والتطبيقات , الناشر المؤلف , الرياض .

المراجع المساندة :

1 – الخفاف , عبد علي ( 1999 ) . جغرافية السكان : أسس عامة . دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , عمان .

2 – الربد , محمد صالح ( 1425 ) . دراسات في سكان المملكة العربية السعودية :

مصادر المعلومات والبيانات السكانية , الناشر المؤلف , الرياض .

مواقع على الإنترنت :

http://WWW.moqatel. com / openshare/ Behoth / Gography 11 / geography/sec270.doc cvt.htm

http://WWW.cssr-syria.org /Onestydy.php? Study Num=45     

 

مصادر إضافية :

-      المجلات العلمية المتخصصة في السكان .

-      البحث فيما يخص مفردات المقرر من المكتبة المركزية

 

 


 

  المخرجات المتوقعة من تدريس المقرر حسب النطاقات التالية ( مخرجات التعليم )

 

1-    المعرفة :

1-    المعرفة بمفاهيم السكان ومكوناتها والعوامل المؤثرة في توزيع السكان

2-    التعرف على المعايير الديموغرافية والجغرافية للسكان وعناصرها المتداخلة

3-    تحليل وتفسير أهم أنماط وأشكال التوزيع الجغرافي للسكان والعوامل المؤثرة فيه

4-    تفسير وشرح التركيبات السكانية وتبايناتها

5-    معرفة الهجرة من حيث نظرياتها , دوافعها , وأنواعها

 

2-    المهارات الفكرية :

·       اكتساب الخبرة في التحليل والتفسير الخاص بالظاهرات الجغرافية التي تناولها المادة .

·       اكتساب مهارة إعداد البحث في المادة .

·       اكتساب القدرة على تقييم المعلومات وانتقاء الصحيح منها .

 

3-    المهارات الشخصية والمسئوليات :

* القدرة على النقد والتحليل وليس الحفظ فقط .

* تم تقسيم الطالبات إلى مجموعات كلفت كل مجموعة بإعداد بحث خاص بسكان محددة لقياس المهارات الشخصية وكيفية إعداد العرض وإلقاء وتقييم الطالبات طبقا لهذه المهارات الشخصية .

 

4-    المهارات الرقمية ومهارات الاتصال :

*من خلال عرض المشروع عبر وسائل التقنية الحديثة

* تم تقييم عناصر العرض للتأكيد من اكتساب المجموعات مهارات العرض الحديثة

 

 

  تقييم الطالب / الطالبة :

1-    المعرفة :

تشمل على أسئلة ألاختياره المتعدد , وعددي , وتحدثي وعرفي

اختبار دوري أول ( 20 درجة )

اختبار دوري ثاني ( 20 درجة )

اختبار نهائي ( 40 درجة )

2-    المهارات الفكرية :

  استحوذت مشاركة الطالبات على ( 5 درجات )

3-    المهارات الشخصية والمسؤوليات :

تم تقييم مشاريع الطالبات ومناقشهن فما كتين ( 5 درجات للمشاركة )

4-    المهارات الرقمية ومهارات الاتصال :

تقييم تكاليف الطالبات فاستحوذت بعض الطالبات على ممتاز والبعض الآخر متوسط والبعض الآخر دون المتوسط ( 10 درجات )

 

 مهام ومسؤوليات الطالب / الطالبة :

·       اختيار الموضوع الذي له صلة بالمادة ويتسم بالحداثة

·       تقدم الواجب والتكاليف في الوقت المحدد

·       مراعاة سياسة الجامعة بالنسبة إلى الغياب – مواعيد التسجيل والسحب – الغش – المظهر واللبس اللائق بالحرم الجامعي

·       مراعاة آداب العلم والتعليم

·       عدم تخلفها عن الاختبارات والغير مكتمل

·       التأكد من مسمى المادة الشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي الرسمي .

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

نظرة عضو هيئة التدريس النقدية لمفردات المقرر والمراجع :-

مفردات المقرر ممتازة والمراجع كذلك جيدة لكن التركيز على كتاب رئيسي فقط خطأ لأن الكتاب الرئيسي لم يحتوي على مجمل مفردات المقرر .

 

 

 

تقرير سير الدراسة

 

مادة جغرافيا السكان بمحتواها العلمي الحالي , من المواد الهامة جدا , لأنها تساعد الطالبات على حل بعض قضايا المجتمع . ومن ثم التأكيد على الدور النفعي والتطبيقي لعلم الجغرافيا في الوقت الراهن . إضافة إلى أنه تم استخدام برامج Power Point لعرض وشرح المادة .

 

تناول محتوى المادة بعض العناصر الرئيسية التي انصبت مباشرة على تحقيق الأهداف التي سبق عرضها . كما ركزت على تفعيل المهارات التي يمكن أن تكتسبها الطالبات بعد تناول هذا المقرر . وتم في هذه المادة التركز على الاستنتاج والاستقراء وليس الحفظ والتذكر .


 

 

مستوى تفاعل الطلاب مع المادة :

 

أغلب الطالبات تفاعلان بإيجابية وحب للمادة ما عدا القلة من الطالبات في حاجة إلى رعاية خاصة لتنمية مهارتهن , ورفع مستواهن العلمي ليكن على نفس مستوى أداء زميلاتهن بالقسم مما يتطلب عمل مجموعات نشاط خاصة بالمادة لعرض المهارات ورفع المستوى تشجيع من أستاذة المادة .

نظرة عضو هيئة التدريس حول جوانب التطوير التي يمكن أن تخضع لها المادة من حيث (المقررات , المراجع , طرق التدريس , وطرق التقييم )

المفردات جيدة وليست بحاجة إلى تطوير

 

المراجع

1-    إعداد كتاب مرجعي للمادة يكون بتأليف مجموعة من أعضاء هيئة التدريس الملمين بالمادة ووضع كتاب لمفردات المادة .

2-    أو شراء مجموعة متخصصة من الكتب في نفس المجال ووضعها بمكتبه القسم لتكون في متناول الطالبات بعد فحصها والتأكد من المعلومات والبيانات التي وردت بها حتى تتوافق مع المقرر والحيلولة دون الالتباس على الطالبات .

3-    تفعيل دور الطالبات الإيجابي في عمل الأبحاث وإعداد أجزاء من المقرر , مع إتاحة مزيد من الوقت لمناقشة هذه الأبحاث والموضوعات حتى تنتفي الرهبة الخاصة بالمكتبة والبحث والانترنت حيث أن الطالب الجامعي هو طالب وباحث عن العلم بنفسه وليس متلقي لهذا العلم .

 


آخر تحديث
3/16/2009 1:46:52 PM